قناة الإخبارية: الجامعة العربية تدين اعتداءات ميليشيا الحوثي على المملكة *** قناة الإخبارية: الحكومة اليمنية تطلب عقد جلسة خاصة لـ مجلس الأمن حول خزان النفط العائم صافر *** العربية: إيران تسجل 200 وفاة بكورونا في حصيلة قياسية خلال 24 ساعة *** العربية: البرلمان العربي يدين جريمة اغتيال هشام الهاشمي في العراق *** العربية: وكالة إيرانية تؤكد مقتل شخصين في انفجار وقع في مصنع بالعاصمة طهران
  • الجمعة 10 يوليو 2020م
  • الجمعة 19 ذو القعدة 1441هـ
أرشيف الأخبارسنة 202015 مارسجامعيات بصنعاء يتظاهرن احتجاجاً على انتهاكات الحوثي
15/3/2020 - 21 رجب 1441
 

 

تظاهرت المئات من طالبات جامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة صنعاء، احتجاجاً على سطو ميليشيات الحوثي على الجامعة وعزل رئيسها واعتقاله.

 

ورددت المتظاهرات هتافات منددة بالسيطرة على الجامعة، وكذا بممارسات ميليشيات الحوثي التعسفية، ومحاولاتها تدمير قطاع التعليم وتشويه مخرجاته.

 

ورفضت المحتجات عزل رئيس الجامعة، وفرض عنصر من أتباع الميليشيا الحوثية في منصبه، وكذا تواجد مسلحي الميليشيات داخل مقار الجامعة.

 

وطالبن بعدم تسديد الرسوم الدراسية للجامعة الأهلية، حتى تتم إعادة رئيس الجامعة السابق وتوقف ميليشيا الحوثي عن الممارسات الطائفية داخل الجامعة، وإجبار الطلاب على حضور محاضرات ودورات لا تمت لتخصصاتهم الجامعية بصلة.

 

واعتبر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، السطو على جامعة العلوم والتكنولوجيا امتدادا لمسلسل السلب والنهب الذي فرضته الميليشيا الحوثية على القطاع الخاص منذ انقلابها على السلطة العام 2014، لافتا إلى مساعي ميليشيات الحوثي فرض سيطرتها على مؤسسات التعليم "الحكومية والأهلية" وتسميم عقول الأجيال القادمة وتمرير أفكارها الدخيلة المستورد من إيران.

 

وجدد الإرياني، التأكيد على عدم قانونية ممارسات الميليشيا الحوثية في مناطق سيطرتها، متوعدا بتقديم المتورطين فيها للأجهزة القضائية باعتبارها جرائم جنائية.

 

وأكد وزير الإعلام اليمني، عدم قانونية الإجراءات التي تتخذها الميليشيا الحوثية في القطاعين "العام والخاص" ، محذرا كافة المتورطين في هذه الجرائم الجنائية من أعمال السلب والنهب سواء كانوا جهات أم أفرادا بأنهم خاضعين للمساءلة القانونية طال الزمن أم قصر.

 

وكانت طالبات جامعة العلوم والتكنولوجيا، بدأن قبل أيام، بحملة إلكترونية ترفض آلية تحصيل الرسوم اليدوية التي فرضها المعين من قبل الحوثيين رئيساً للجامعة، بعد قيام إدارة الجامعة بتعطيل النظام الخاص عقب سيطرة ميليشيا الحوثي عليها.

 

وعبر ناشطون حقوقيون عن قلقهم البالغ، من احتمالية تعرض المحتجات لانتهاكات من جانب الميليشيات الحوثية بما في ذلك الاعتقالات والسجن والتعذيب وتلفيق التهم الكيدية بحقهن.

 

في السياق، بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة للحوثيين في صنعاء، التحقيق مع رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا المعتقل من قبل الميليشيات "حميد عقلان" بتهم تتعلق برفضه تسليم أقراص صلبة (هاردات) وسيرفرات وأنظمة الجامعة.

 

وفي وقت سابق، دعت جامعة العلوم عبر موقعها الإلكتروني -المحجوب حاليا من قبل الميليشيات- الطلاب الدارسين فيها إلى عدم تسديد أي مبالغ مالية "حتى تعود الأمور إلى نصابها".

 

 



أرسل لصديق نسخة للطباعة حفظ PDF
عرض التعليقات أضف تعليقاً

الرئيسية | تعرف على البينة | اتصل بنا

المواد المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين على الموقع